النَّص :
1. بُوِرك َ ت يا وَطنِي العزيزَ مُحرَّرًا سَمْحًا و في ُ كلِّ الُقلوبِ حَبِيبَا
2. َلوْ أَسَْتطِيعُ كتب ُ ت شِعري مِن دَمِي حَتَّى أَزيدَ بِشعْريَ التَّرْحيبََا
3. َلوْ أَسَْتطِيعُ سأل ُ ت ُ كلَّ َ خميلةٍ و بعث ُ ت بِالشَّعر المُنَورِ طِيبَا
4. َلوْ أَسْتطِيعُ زَفَفْ ُ ت مَا أََنا مَالِك َليَكونَ ُقرْبَاًنا أَعَزَّ َقرِيبَا
5. َلوْ أَسَْتطيعُ وهب ُ ت ُ كلَّ مُ َ كافِح عُمْرًا َت َ كرَّرَ في ال ُ خُلودِ عَجيبَا
6. َلوْ أَسَتطيعُ أَعَدْ ُ ت أَعْوامًا مَضَ ْ ت لِتَُقصَّ أَحْلاماً رأَ ْ ت و وَجيبا
7. لو أستطيعُ بَذل ُ ت أَضعا َ ف الذي حُمِّلْ ُ ت في إِيَثارِي التَّعذيبَا
8. لو أَستطيعُ غَسل ُ ت ساح َ ة دورِ ُ كمْ بِمَدامِعي وَرَ َ ششُْتها َت ْ طييبَا
9. َلوْ أَسَتطيعُ هَرَبْ ُ ت من َ شيخو َ ختِي ورجع ُ ت ( رْفَلُ ) في الشَّبابِ َقشِيبَا
الشاعر أحمد زكي أبو شادي
شرح المفردات :
وَجيبًا : اضطرابًا - أَرُْفلُ : أََتبَخَْترُ – َقشِيبًا : جديدًا.
الأسئلة :
الجزء الأول :
أ- البناء الفكري : ( 06 ن)
-1 ضع عنوانًا مناسبًا للنَّص.
-2 ما الُقربانُ الذي تمنَّى الشاعر أن يقدِّمهُ لوطنه ؟ .
-3 استخرج البيت الذي يدلّ على أن الشاعر تحمَّل التعذيب في سبيل وطنه، و اشرحه ؟.
-4 اشرح الكلمات الآتية : سَمْحًا – زَفَفْ ُ ت – ُقرْبَانًا .
ب- البناء الفني : ( 02 ن)
-1 استخرج من البيت السادس صورة بيانية، و بيِّن نوعها.
-2 أكتب البيت الثالث كتابة عروضية، ثم ضع الرّموز المناسبة .
2/1
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2008 / فرض المراقبة رقم : 1 السنة الدراسية 2007
المستوى : 4 متوسط المادة : لغة عربية
إعداد : محمد زوبير / مفتش التربية والتعليم المتوسط
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2008 / فرض المراقبة رقم 1 السنة الدراسية 2007
المستوى : 4 متوسط المادة : لغة عربية
إعداد : محمد زوبير / مفتش التربية والتعليم المتوسط
ج- البناء اللغوي : ( 04 ن)
-1 أعرب ما تحته خط إعرابا مفصلا.
-2 ما محلّ الجملة التي بين قوسين من الإعراب.
د- الوضعية الإدماجية : ( 08 ن)
قال الشاعر أحمد شوقي :
وَ َ طنِي َلوْ ُ شغِلْ ُ ت بِاْل ُ خْلدِ عَنْهُ َنازَعَْتنِي إليْهِ فِي ال ُ خلْدِ َنْفسِي .
أكتب موضوعا إنشائيا لا يقلُّ عن خمسة عشرَ سطرًا تبيِّنُ فيه مشاعركَ نحوَ وطنِكَ الغاليِ، ومَا َتستطيع
أن تقدِّمَهُ َله من أعمالٍ و خدماتٍ ليظلَّ حُرًّا َقوِيا عزيزًا بين الأممِ مستعينًا بما تحفظه من الشواهد، مع تكوين
جمل تتضمن بعض الصور البيانية التي درستها.
2/2