من asma_yak
زارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2008 / فرض المراقبة رقم : 2 السنة الدراسية 2007
المستوى : 4 متوسط المادة : لغة عربية
إعداد : محمد زوبير / مفتش التربية والتعليم المتوسط
النص :
1. قامَ يختالُ كاْلمَسيح وَئيدَا يَتهَادَى َن ْ شوَانَ، يْتُلو الََّنشِيدَا
2. باسِمِ الثَّ ْ غرِ، كالْمَ َ لائِكِ أوْ كالطِّ فلِ، يستقْبِلُ الصَبَاحَ اْلجَدِيدَا
3. َ شامِ ً خا أَْنُفهُ، جَلا ً لا وَتيهًا رافعًا رَأْسَهُ، يَُناجِي اْل ُ خلودَا
4. رَافِ ً لا في َ خلاخِلَ، زَغْرَدَتْ َتمْ لأُ مِنْ َلحْنِهَا الفَضَاءَ البَعيدَا
5. و َتسَامَى، كالرُّوحِ في ليلةِ الَقدْ رِ، سَلامًا يَشِعُّ في الكونِ عيدَا
6. وامَْتطى مَذْبَحَ البُ ُ طولةِ مِعْ رَاجًا، وَوَافِى السَّماءَ يرْجو المزيدَا
7. وََتعَالى، مثلَ المُؤَّذنِ، يَْتُلو... َ كلِمَات الهُدَى ، وَيَدْعُو الرُُّقودَا
8. صَرْ َ خ ٌ ة، تَرْجُفُ العَوَالِمُ منهَا و نِدَاءٌ مَضَى يَهُزُّ الوُجودَا
9. ا ْ شُنُقونِي، فَلَس ُ ت (أَ ْ خ َ شى حِبَا ً لا ) واصُلبُونِي، َفَلسِ ُ ت أَ ْ خ َ شى حَديدَا"
10 . وامَتثِلْ سَافِرًا مُحَيَّالَ جَلاَّ دِي، وَ َ لا َتلَْتثِمْ، َفَلسْ ُ ت حَُقودَا"
11 . " وَْقضِ يَامو ُ ت في ما أن َ ت قاضٍ أََنا رَاضٍ، إنْ عا َ ش َ شعْبِي سَعِيدَا
12 . أنا إنْ مِتُّ (فالجزائرُ َتحْيَا ) حُرًَّة ، مُسَْتقلَّ ً ة، َلنْ َتبيدَا"
( شاعر الثورة مفدي زآرياء)
الأسئلة :
الجزء الأول : ( 12 ن)
أ- البناء الفكري : ( 06 ن)
-1 ضع عنواًنا مناسبًا للّنص.
-2 ما المناسبة التي دفعت الشاعر إلى نظم هذه القصيدة؟
-3 ما الكلمات التي كان يتلوها البطلُ وهو في طريقه إلى المقصلة؟
-4 اشرح الكلمات الآتية : يختالُ، المَسيحُ، َتسَامَى، تَرج ُ ف.
ب- البناء الفني : ( 02 ن)
-1 استخرج من البيت الرابع صورة بيانية، و بيّن نوعها.
-2 أكتب البيت التاسع كتابة عروضية، وضع الرموز المناسبة.
2/1
وزارة التربية الوطنية الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد
2008 / فرض المراقبة رقم : 2 السنة الدراسية 2007
المستوى : 4 متوسط المادة : لغة عربية
إعداد : محمد زوبير / مفتش التربية والتعليم المتوسط
ج. البناء اللغوي : ( 04 ن)
-1 أعرب ما تحته خط إعرابًا تفصيليا.
-2 ما محل الجملتين اللتين بين قوسين من الإعراب.
الجزء الثاني : الوضعية الإدماجية : ( 08 ن)
قال محمد العيد آل خليفة: رَحِمَ اللهُ مَعَْ شرَ ال ُّ شهَدَاءِ وَجَزَاهُمْ عَنَّا َ كريمَ الْجَزَاء.
اكتب موضوعًا إنشائيًا لا يَُقلُّ عَنْ َ خمْسَ َ ة عَ َ شرَ سَطرًا، تبيِّنْ فيهِ منزلة الشهداء في الدّنيا و الآخرة مستعيًنا بمَا
تحفظه من الشواهد مع توظيف أساليب المدح و التعجّب.
2/2