منتدى الزرقاء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الزرقاء

منتدى تربوي عام وشامل
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
*** منتدى الزرقاء يرحب بضيوفه الكرام نتمنى ان تستفيدوا وتفيدوا ولا تبخلو بمساهماتكم *** الجديـــــــــــــــــــــــــــــد *** كيفية التسجيل في منتدى الزرقاء *** برنامج يحسب الراتب الجديد *** **** *** **** حوليات 2012 جريدة الشروق .... منتدى بكالوريا *** وثائق مستشار التربية .... منتدى مستشاري التربية *** قصة فتاة تأخرت فى الزواج ( أكثر من .... منتدى الفيس بوك *** العلماء المسلمون-الحضارة الإسلامية والعلم- الجزيرة الوثائقية .... منتدى اليوتيب *** لمن يبحث عن وظيفة *** قرص اللغة العربية رابعة متوسط *** قرص اللغة الفرنسية رابعة متوسط *** قرص اللغة الانجليزية رابعة متوسط *** مجلة المعرفة عدد 573 *** مجلة ناشيونال جيوجرافيك..العدد التاسع باللغة العربية *** حوليات بكالوريا جميع الشعب ادب عربي *** تسيير الصفقات العمومية *** مذكرات السنة رابعة متوسط *** أسئلة مسابقة رمضان للاطفال *** حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط *** مجلة الموفق حوليات رياضيات س4 ***
منتدى الزرقاء يرحب بكم

شاطر | 
 

 رسالة إلى القائمين على قطاع التربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد 2
عضو جديد
عضو جديد
avatar

ذكر عدد الرسائل : 6
العمر : 54
المزاج : تربوي
العمل / المادة للأساتذة : طبيعي
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/10/2007

مُساهمةموضوع: رسالة إلى القائمين على قطاع التربية   الخميس 4 أكتوبر 2007 - 8:32

إلى القائمين على قطاع التربية
[right]مع الدخول المدرسي هذه السنة يكتمل إصلاح المنظومة التربوية بالطور الابتدائي. هذا الإصلاح الذي قيل عنه ما قيل ووجدنا أنفسنا أمام أمر واقع، لذا لن نقف على الأطلال نبكي، فلا البكاء ولا الصمت يفيدان في أمر كهذا، وأمام هذا كله لابد من كلمة نقولها للقائمين على قطاع التربية ببلدنا الجزائر.
أيها السادة هؤلاء أبناؤنا مستقبل الأمة، فإن ساءت التربية لحظة جاءت على إثرها الأجيال حولا. لأنه وللأسف الشديد البعض لايبالي بما يقدم أو كيف يقدم، المهم هناك إصلاح تقتضيه المرحلة، والبعض يربط النجاح بمعدلات عالية ونسب مرتفعة لايهم كيف يتم الحصول عليها، ولايراعى في ذلك التلميذ ومستوياته ، فنجد أنفسنا أمام جيل من الناجحين غير قادر على تنظيم أبسط أمور حياته وعند ذلك يصب الكل جام غضبه وتبريراته على المربي وعلى المدرسة.
وهنا أبرز بعض النقائص التي تظهر خلال الموسم الدراسي والتي تتكرر من سنة إلى أخرى رغم ما يرفع من تقارير إلى القائمين على التربية أو ممثليهم على مستوى مديريات التربية .
- المؤسسات التربوية الجديدة كثيرا ماتعاني نقائص في التجهيز أو عدم وجود مكتبة أو قاعة رياضة، ومن واجب الوزارة أن تدفع بلجان لمراقبة هذه المؤسسات لمتابعة الإستلام وفق مخطط البناء المطلوب.
- نقص التأطير التربوي وفي بعض الحالات لايتم تعيينه إلا مع نهاية الفترة الأولى ويظهر هذا في مادة الرياضيات واللغات، فكيف تكون نتائج تلميذ يفتقد ثلاثي من برنامج دراسته.
- توفير ما يكفي من وسائل تربوية لتسهيل إجراء العملية التربوية، لآنه لايعقل عن يكون هناك جهاز واحد يتداوله 25فوج دراسة.
- ضبط تعداد التلاميذ بالفوج بعدد لا يتجاوز 25 تلميذا وخاصة ونحن نرى هذه السنة أن التعداد بالأقسام النهائية يتجاوز الأربعين تلميذا. فمنهجية ابرامج الجديدة يستحيل أداؤها مع فوج تعداده يتجاوزال 25 تلميذا مع ماهو مقرر من حجم ساعي سنوي للبرنامج.
- إحداث مجلة تربوية تعالج المستجدات على مستوى قطاع التربية، وتكون فضاء للتكوين.
- تنشيط ورشات التكوين لمناقشة ماظهر من نقائص أو صعوبات للسنة الدراسية الماضية ، (من حيث المنهاج والكتاب المدرسي ودليل الأستاذ).
- لحد الساعة لم تقم ورشة تكوين للمربين تعالج أسلوب التقويم وفق المقاربة بالكفاءة ونراه نقصا فادحا في هذا المجال، لأنه لايعقل أن تقدم الدروس وفق المقاربة بالكفاءة وعمليات التقويم بعيدة عن هذا المجال.
هذه بعض الكلمات أردناها بمناسبة الدخول المدرسي الذي يحل علينا هذه السنة مع شهر رمضان المبارك فنقول لتلامذتنا ولجميع رمضان مبارك وتقبل الله صيامنا وقيامنا.
[/size][/right]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
رسالة إلى القائمين على قطاع التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزرقاء :: منتديات التعليم والتربية :: منتدى الأستاذ :: منتدى الأستاذ العام-
انتقل الى: