منتدى الزرقاء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الزرقاء

منتدى تربوي عام وشامل
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
*** منتدى الزرقاء يرحب بضيوفه الكرام نتمنى ان تستفيدوا وتفيدوا ولا تبخلو بمساهماتكم *** الجديـــــــــــــــــــــــــــــد *** كيفية التسجيل في منتدى الزرقاء *** برنامج يحسب الراتب الجديد *** **** *** **** حوليات 2012 جريدة الشروق .... منتدى بكالوريا *** وثائق مستشار التربية .... منتدى مستشاري التربية *** قصة فتاة تأخرت فى الزواج ( أكثر من .... منتدى الفيس بوك *** العلماء المسلمون-الحضارة الإسلامية والعلم- الجزيرة الوثائقية .... منتدى اليوتيب *** لمن يبحث عن وظيفة *** قرص اللغة العربية رابعة متوسط *** قرص اللغة الفرنسية رابعة متوسط *** قرص اللغة الانجليزية رابعة متوسط *** مجلة المعرفة عدد 573 *** مجلة ناشيونال جيوجرافيك..العدد التاسع باللغة العربية *** حوليات بكالوريا جميع الشعب ادب عربي *** تسيير الصفقات العمومية *** مذكرات السنة رابعة متوسط *** أسئلة مسابقة رمضان للاطفال *** حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط *** مجلة الموفق حوليات رياضيات س4 ***
منتدى الزرقاء يرحب بكم

شاطر | 
 

 كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الدوائر
مشرف عام


انثى عدد الرسائل : 27
العمر : 34
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟   الجمعة 17 أغسطس 2007 - 7:54

كيف نجعل التلميذ مبدعا ???


انتبه:

كي نجعل من تلميذ المدرسة مبدعا، فلا بد من بذل الجهد والوقت ، والمثابرة ، ولابد من تغيير تقاليد سائدة فى كثير من مجتمعاتنا ، والتي لا تتمشى بدورها مع متغيرات العصر الذي نحياه ، وكذا تغيير أساليب تدريس قديمة ،وأن يتم تجديد مفاهيم واتجاهات وقيم معظم المعلمين والمديرين والأباء والتلاميذ .

تعريف الإبداع:
ـ عملية يحاول فيها المبدع لأن يحقق ذاته بالتعبير عن أفكاره وما يحيط بها من متغيرات كي ينتج إنتاجا جديدا بالنسبة إليه وبالنسبة للجماعة .

ـ أسلوب حياة ، حيث يرى المبدع المواقف المختلفة متجددة وتصبح حياة الفرد متجددة .

ـ ناتج ابتكاري مثل قصيدة أو لوحة فنية أو نظرية علمية .


التعلم الإبداعي :

يتضمن التعلم الإبداعي معظم الخطوات التى تتضمنها طريقة حل المشكلات والاختلاف بينهما أن التلميذ المبدع يدرك الأمور بطريقة مختلفة ، ويرفض الفروض النابعة مباشرة من معلومات سابقة ، فيتعلم كيف يحل مشكلات هامة باستخدام أدوات وطرق تقليدية ، يستخدمها بطرق جديدة .

ومن الخصائص التى يتميز بها التعلم الإبداعي :ـ

ـ يواجه التلميذ أنشطة جديدة لم يواجهها من قبل ويدرك علاقات لم يدركها من قبل .

ـ يحتاج التلميذ المبدع إلى فترة استعداد .

ـ يحتاج إلى فترة صياغة وإثارة أسئلة جديدة .

ـ يحتاج إلى فترة تحقق لكي يتحقق من صحة الفروض .

ـ يعتمد على قدرات التعرف والتذكر والاستدلال والتفكير التقاربى والتفكير التباعدى .


ما القدرات المطلوبة فى المدرس الذي يعمل على تنمية الإبداع لدى التلاميذ ؟

عليه أن يتقبل الأفكار الغريبة ، والاستماع إلي التلميذ ، مع تقدير واحترام ما يقوله التلميذ ، وكذلك عليه أن يستثير التفكير التباعدى لدى التلاميذ ، وكذا النقد والتحليل ، وعليه أن يشعر بالنواحي الوجدانية لدى التلاميذ ، ويدير الحوار مع تلاميذه ، ويثير اهتمام التلاميذ بالهوايات المختلفة وتنويع ميولهم ، وعدم قهر التلاميذ أو السخرية منهم .
ما سمات المعلم الذي يساهم فى تنمية الإبداع :

مؤمن بالحرية والديمقراطية وحق الآخرين فى الاختلاف ، متفهم للتلاميذ ومتقبل لهم ، تلقائي ومرن ، فنان ومبدع ، متمكن من المعلومات فى المواد المختلفة ، متفتح على التجريب وعلى التغيير ، محترم لتلاميذه ، متسامح معهم ، متقبل لتفرد التلاميذ مشجعا لهم على الإنجاز ، واسع الاطلاع .


ما دور إدارة المدرسة فى تنمية الإبداع لدى التلاميذ ؟

على مدير المدرسة أن يكون واعيا بالفلسفات التربوية ، وبطرق التدريس المختلفة ، وأن يوفر البيئة الآمنة للمعلم وللتلميذ على السواء ، وأن يؤمن إيمانا تاما بأهمية التربية الحقيقية ، وأن يساهم فى إزالة كل ما يؤدى إلى خوف التلاميذ وقلقهم داخل المدرسة. كما يجب على إدارة المدرسة الاهتمام بصيانة المدرسة وجعلها بيئة نظيفة جميلة مليئة بالمثيرات التعليمية ، مما يجعلها دافعا لانطلاق الطاقات الإبداعية لدى التلاميذ .

ولعل ما نحن فيه وما تعانيه مدارسنا فى كثير من الأقطار العربية من عدم النظافة والاهتمام وعدم وجود أي شكل جمالي حتى حوائط المدرسة مازالت بالية ولونها الذي يبعث على الاكتئاب ، كل ذلك من العوامل التى تحول دون انطلاق الطاقات الإبداعية لدى التلاميذ


حجرة الدراسة ودورها فى تنمية الإبداع .


جب أن تكون حجرة الدراسة بيئة مثيرة للتعلم ، مثيرة للأفكار الجديدة والنشاط والعمل ، على أن تشمل بعض الكتب والمجلات والقواميس والأطالس والموسوعات ، والأفلام والشرائح والشفافيات وتليفزيون وفيديو وجهاز عرض الشفافيات ، وغيرها من الوسائل المساعدة .

خلاصة القول نريد حجرة دراسة جذابة وليست منفره ، لا نريد حجرة مليئة بالمقاعد وكأنها مستودع للأخشاب ويجلس عليه أعداد غفيرة من التلاميذ ، لا نريد حجرة مظلمة لا تدخله الشمس ، لا نريد حجرة بلا أبواب ولا شبابيك ولا مكان يجلس عليه التلاميذ ، نريد أن نحترم تلك الأمانة التى وهبها الله سبحانه وتعالى لنا وأن نرعاها حق الرعاية ، فهي أمل اليوم والغد .


ما دور الآباء فى مساعدة المدرسة والمدرس فى تنمية الإبداع لدى التلاميذ ؟


على الآباء أن يوثقوا علاقاتهم مع المدرسة ومع المدرس الذي يدرس للابن حتى يكون هناك تعاون بين البيت والمدرسة وبالتالي يمكن للأب أن يعرف المعلم على قدرات وميول الابن والعمل على تنميتها ورعايتها ويمكن أن يتعرف المدرس على سلوك الطفل فى البيت وعن هواياته ورغباته ، وعلى الآباء إذا أرادوا بيئة إبداعية لأبنائهم مراعاة:ـ

ـ أن يوفروا الحب والتقبل والقدوة الحسنة .

ـ أن يوفروا فى البيت الكتب غير المدرسية والقواميس والموسوعات وكتب الأطفال والمجلات .

ـ توفير فرص القيام برحلات ، وزيارة المتاحف والمعارض ، وكتابة تقارير عن زيارتهم لتلك الأماكن وتقديمها للآباء .



خالص تحياتي وتمنياتي لأجيالنا الحبيبة بالإبداع فى شتى ميادين الحياة.


دكتور / صلاح عبد السميع عبد الرازق
كلية التربية / جامعة حلوان / قسم المناهج وطرق التدريس


منقول عن موقع المعلم
http://www.almualem.net
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alex mise
مشرف عام
avatar

انثى عدد الرسائل : 859
العمر : 26
البلد : الجزائر
المزاج : الحمد لله
العمل / المادة للأساتذة : etudente
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟   الأحد 30 سبتمبر 2007 - 16:35

شكرااا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
بوشمال
عضو فعال
عضو فعال


ذكر عدد الرسائل : 41
العمر : 48
البلد : الجزائر
المزاج : هاىء
العمل / المادة للأساتذة : استاذ لغة عربية
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟   الإثنين 21 أبريل 2008 - 20:53

كي نجعل التلميط مبدعا يجب ان نعلم ان عبثية تلميد2008غير عبثية تلميد 1990
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
سميرة07
عضو مميز
عضو مميز


انثى عدد الرسائل : 95
العمر : 26
البلد : الجزائر
المزاج : متكرفص جدا
العمل / المادة للأساتذة : تلميذة
الولاية : بسكرة القنطرة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟   الأربعاء 17 سبتمبر 2008 - 18:40

يبدو ان الامر خاص بالرياضيات فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.lehchicha.com
zine pef
المدير
avatar

ذكر عدد الرسائل : 1059
العمر : 60
البلد : الجزائر(48125)
المزاج : عادي
العمل / المادة للأساتذة : رياضيات
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟   الأربعاء 17 سبتمبر 2008 - 22:59

شكرا لكم

_________________




العلم يرفع بيوتا لا عماد لها*****و الجهل يهدم بيت العز و الكرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.math2007.net
خديجة ك
مشرف
avatar

انثى عدد الرسائل : 136
العمر : 25
البلد : الجزائر
المزاج : حسن
العمل / المادة للأساتذة : طالبة
الولاية : جيجل
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟   الخميس 18 سبتمبر 2008 - 14:28

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://seur.montadarabi.com/forum.htm
CHOUROUK
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى عدد الرسائل : 21
العمر : 24
البلد : ALGER
المزاج : ممتاز
العمل / المادة للأساتذة : طالبة
الولاية : وادي سوف
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟   الجمعة 19 سبتمبر 2008 - 16:57

مشكور على الموضوع الرائع حقيقة على كيفية تنمية ابداع التلميذ جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tedgani.allgoo.net
 
كيف نجعل التلميذ مبدعا ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزرقاء :: منتديات التعليم والتربية :: منتدى الأستاذ :: منتدى الأستاذ العام-
انتقل الى: