منتدى الزرقاء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الزرقاء

منتدى تربوي عام وشامل
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
*** منتدى الزرقاء يرحب بضيوفه الكرام نتمنى ان تستفيدوا وتفيدوا ولا تبخلو بمساهماتكم *** الجديـــــــــــــــــــــــــــــد *** كيفية التسجيل في منتدى الزرقاء *** برنامج يحسب الراتب الجديد *** **** *** **** حوليات 2012 جريدة الشروق .... منتدى بكالوريا *** وثائق مستشار التربية .... منتدى مستشاري التربية *** قصة فتاة تأخرت فى الزواج ( أكثر من .... منتدى الفيس بوك *** العلماء المسلمون-الحضارة الإسلامية والعلم- الجزيرة الوثائقية .... منتدى اليوتيب *** لمن يبحث عن وظيفة *** قرص اللغة العربية رابعة متوسط *** قرص اللغة الفرنسية رابعة متوسط *** قرص اللغة الانجليزية رابعة متوسط *** مجلة المعرفة عدد 573 *** مجلة ناشيونال جيوجرافيك..العدد التاسع باللغة العربية *** حوليات بكالوريا جميع الشعب ادب عربي *** تسيير الصفقات العمومية *** مذكرات السنة رابعة متوسط *** أسئلة مسابقة رمضان للاطفال *** حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط *** مجلة الموفق حوليات رياضيات س4 ***
منتدى الزرقاء يرحب بكم

شاطر | 
 

 المجسمات المنتظمة:متعة الهندسة الفضائية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عيون الدوائر
مشرف عام


انثى عدد الرسائل : 27
العمر : 34
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: المجسمات المنتظمة:متعة الهندسة الفضائية   السبت 18 أغسطس 2007 - 17:26



بسم الله الرحمن الرحيم


عندما اقتربنا من درس الهندسة الفضائية في قسم السنة الاولى ثانوي للبرنامج الجديد كان التلاميذ متخوفين منها كثيرا


لما رأوه في الكتاب المدرسي من اشكال بدت لهم صعبة جدا


فاعتمدنا إلى البدء بإعطائهم درسا حول مجسمات أفلاطون المنتظمة الخمسة polyedres reguliers(رباعي الهرم رباعي الاوجه tetraedre،المكعب cube ،الهرم المزدوج ثماني الاوجه octaedre،المجسم ذو العشرين وجها مثلثا icosaedre،المجسم ذو العشرين وجها خماسي الاضلاع dodecaedre ،وخاصئصها والعلاقة التي تربط بين عدد الوجوه وعدد الؤوس وعدد الأضلاع




وإجابة على السؤال "لماذا ندرس المجسمات هذه "


أجاب البعض "للبناء" وآخرون "للألعاب"


فأعطيناهم الاهمية الكبرى للمجسمات وهي التراكيب الكيميائية للجزيئات واخذنا جزيئ الملح كنموذج




فدهش المهتمون من التلاميذ لإدراكهم هذه المعلومة وكدنا نخرج من الدرس بسبب تعجبهم من الشكل الانيق والبديع لذرة ملح


وطلبنا منهم إنشاءها في عطلة الربيع كمدخل للموضوع مع نماذج الانشطة التي في الكتاب المدرسي


وجاء بها التلاميذ ومنهم من أنجز مجسمات جميلة جدا وقضى جزءا من عطلته في التفنن في إنشاءها


وصار للدرس اهمية


مع الملاحظة ان افلاطون حين حددها لم يكن يعرف مدى أهميتها


ومن المؤسف ان ثانويتنا لا تعتمد على التدريس بالإعلام الآلي لحد الآن


ولولا ذاك لاستعملنا المواقع العديدة لنطلع التلاميذ على هذا الباب من الرياضيات




وربما انشأنا في المستقبل ناديا للرياضيات فيه ركن للمجسمات المنتظمة والتي لها أقسام في كبرى جامعات الرياضيات ولها علماؤها وفنانوها




وفي الولايات المتحدة الامريكية تدرس مجسملت افلاطون في الابتدائي




وفي فرنسا في المتوسط


وفي الجزائر في السنة الاولى ثانوي تمارين عن مجسمين دون توسع


ويبقى أبناؤنا بعيدا عن متعة الهندسة


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
alex mise
مشرف عام
avatar

انثى عدد الرسائل : 859
العمر : 26
البلد : الجزائر
المزاج : الحمد لله
العمل / المادة للأساتذة : etudente
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 31/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: المجسمات المنتظمة:متعة الهندسة الفضائية   الأحد 30 سبتمبر 2007 - 16:33

شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.google.com
 
المجسمات المنتظمة:متعة الهندسة الفضائية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزرقاء :: منتديات التعليم والتربية :: منتدى الأستاذ :: منتدى الأستاذ العام-
انتقل الى: