منتدى الزرقاء
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتدى الزرقاء

منتدى تربوي عام وشامل
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
*** منتدى الزرقاء يرحب بضيوفه الكرام نتمنى ان تستفيدوا وتفيدوا ولا تبخلو بمساهماتكم *** الجديـــــــــــــــــــــــــــــد *** كيفية التسجيل في منتدى الزرقاء *** برنامج يحسب الراتب الجديد *** **** *** **** حوليات 2012 جريدة الشروق .... منتدى بكالوريا *** وثائق مستشار التربية .... منتدى مستشاري التربية *** قصة فتاة تأخرت فى الزواج ( أكثر من .... منتدى الفيس بوك *** العلماء المسلمون-الحضارة الإسلامية والعلم- الجزيرة الوثائقية .... منتدى اليوتيب *** لمن يبحث عن وظيفة *** قرص اللغة العربية رابعة متوسط *** قرص اللغة الفرنسية رابعة متوسط *** قرص اللغة الانجليزية رابعة متوسط *** مجلة المعرفة عدد 573 *** مجلة ناشيونال جيوجرافيك..العدد التاسع باللغة العربية *** حوليات بكالوريا جميع الشعب ادب عربي *** تسيير الصفقات العمومية *** مذكرات السنة رابعة متوسط *** أسئلة مسابقة رمضان للاطفال *** حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط *** مجلة الموفق حوليات رياضيات س4 ***
منتدى الزرقاء يرحب بكم

شاطر | 
 

 صعوبة المفاهيم الرياضية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميلود
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال
avatar

ذكر عدد الرسائل : 188
العمر : 55
البلد : الجزائر
المزاج : هادئ
العمل / المادة للأساتذة : PEM_Maths
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/08/2007

مُساهمةموضوع: صعوبة المفاهيم الرياضية   الخميس 23 أغسطس 2007 - 22:05


صعوبة المفاهيم الرياضية

غالبا ما تنشأ الصعوبات المفاهيمية في الرياضيات ( الصعوبات المرتبطة بالمفاهيم ) والتي يعاني منها الأطفال الصغار وأطفال المدرسة الابتدائية بسبب أن أولياء الأمور والمدرسين يتوقعون من الأطفال أن يتعلموا الكثير من الرياضيات بأسرع ما يمكن. وفي جميع أنحاء العالم يتوقع من الكثير من أطفال المدارس الابتدائية أن يتعلموا مواضيع في الرياضيات ليسوا مستعدين بعد لإتقانها ومن ثم فإن الصعوبات الخاصة بالمفاهيم الرياضية غالبا ما تتخذ جذورا لها في مناهج الرياضيات غير الملائمة.وتنقسم هذه الصعوبات من حيث انتمائها بشكل عام إلى فئتين رئيسيتين:

أولا : الصعوبات الناجمة عن عوامل خارجة عن نطاق المتعلمين مثل المناهج غير الملائمة ولغة التعليم وضعف طرق التدريس.

ثانيا : الصعوبات الناجمة عن عوامل داخلية مثل العوامل المرتبطة بالنمو المعرفي والوجداني والاجتماعي للدارسين كأفراد.وكثيرا ما تستخدم النظريات التي طورها علماء النفس من أمثال بياجية أو علماء التربية في مجال الرياضيات

( مربو الرياضيات) من أمثال زولتان دانيس لتبرير وجهة النظر القائلة بأن أطفال المدرسة الابتدائية ليسوا بقادرين على تعلم المفاهيم الرياضية ما لم يتعاملوا بشكل نشط مع وسائل تعليمية محسوسة باعتبارهم في مرحلة العمليات المحسوسة. ولعل من مشاكل هذه العبارات إنها لا توضح قواعد واضحة لاختيار وسائل تعليمية محسوسة مُرضية . وبانتهاء هذه الصعوبات يتم تحسين تعليم الرياضيات بالطريقة الصحيحة والمطلوبة حتى يتم خلق جيل من الصغار لا يعانوا من صعوبة فهم الرياضيات وكل ما يتعلق بمفاهيم هذه المادة. (( من كتاب دراسات في تعليم الرياضيات))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.cememir.on.ma
ماني
مراقب
avatar

ذكر عدد الرسائل : 104
العمر : 26
البلد : http://www.math2007.net/
المزاج : طالب
العمل / المادة للأساتذة : لطيف أحب اللطفاء والطيبين
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/08/2007

مُساهمةموضوع: رد: صعوبة المفاهيم الرياضية   الأربعاء 5 سبتمبر 2007 - 21:19

شكرا جزيلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.math2007.net/
 
صعوبة المفاهيم الرياضية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزرقاء :: منتديات التعليم والتربية :: منتدى الأستاذ :: منتدى الأستاذ العام-
انتقل الى: