منتدى الزرقاء
حكم سماع الغناء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم سماع الغناء 829894
ادارة المنتدي حكم سماع الغناء 103798
منتدى الزرقاء
حكم سماع الغناء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حكم سماع الغناء 829894
ادارة المنتدي حكم سماع الغناء 103798
منتدى الزرقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الزرقاء

منتدى تربوي عام وشامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** منتدى الزرقاء يرحب بضيوفه الكرام نتمنى ان تستفيدوا وتفيدوا ولا تبخلو بمساهماتكم *** الجديـــــــــــــــــــــــــــــد *** كيفية التسجيل في منتدى الزرقاء *** برنامج يحسب الراتب الجديد *** **** *** **** حوليات 2012 جريدة الشروق .... منتدى بكالوريا *** وثائق مستشار التربية .... منتدى مستشاري التربية *** قصة فتاة تأخرت فى الزواج ( أكثر من .... منتدى الفيس بوك *** العلماء المسلمون-الحضارة الإسلامية والعلم- الجزيرة الوثائقية .... منتدى اليوتيب *** لمن يبحث عن وظيفة *** قرص اللغة العربية رابعة متوسط *** قرص اللغة الفرنسية رابعة متوسط *** قرص اللغة الانجليزية رابعة متوسط *** مجلة المعرفة عدد 573 *** مجلة ناشيونال جيوجرافيك..العدد التاسع باللغة العربية *** حوليات بكالوريا جميع الشعب ادب عربي *** تسيير الصفقات العمومية *** مذكرات السنة رابعة متوسط *** أسئلة مسابقة رمضان للاطفال *** حلول تمارين الكتاب المدرسي علوم طبيعية و حياة 4 متوسط *** مجلة الموفق حوليات رياضيات س4 ***
منتدى الزرقاء يرحب بكم

 

 حكم سماع الغناء

اذهب الى الأسفل 
+2
palesto_zaki
asad
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
asad
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال
asad


ذكر عدد الرسائل : 141
العمر : 31
البلد : jglsh
المزاج : kkkkkkkkkkk
العمل / المادة للأساتذة : llllllllllllllllllllll
الولاية : medaa
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 9:48

السؤال:
هل الصحيح في المزامير الحرمة أو الإباحة؟


المفتي: محمد الحسن ولد الددو
الإجابة:

الجواب أن استعمال المزامير محرم، جاء الوعيد الشديد عليه، فقد صح في صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أن قوماً من آخر هذه الأمة يستحلون الخمر والمعازف يمسخون قردة وخنازير، وهذا الوعيد الشديد لا يكون إلا في حق الكبائر المحرمة، وقد جاء في قول الله تعالى: {ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم}، وفسر ذلك بن مسعود وأقسم على تفسيره أنها أنزلت في المزامير والمعازف.

فلذلك على الناس أن يتقوا الله وأن يجتنبوا ما حرم الله عليهم، ومن أحب أن يسمع نشيد أهل الجنة وأن يتمتع بما فيها من الملذات التي لا تنقطع ولا يكدرها مكدر ولا يملها صاحبها فليترك هذه الأمور وهذه القاذورات في الدنيا، لعل الله ينيله ذلك النعيم المقيم الذي لا ينقطع ولا يحول ولا يزول، وتلك اللذة التي لا انقطاع فيها ولا يكدرها مكدر.

إن ملذات الدنيا كلها مملولة، فإذا سمعت شريطاً مرتين أو ثلاثاً أو أربعاً مللته، لكن نعيم الجنة لا يُملُّ وكذلك ملذات الدنيا تنقطع وملذات الجنة لا تنقطع، فاللذة الأولى تبقى مخلدة خالدة حتى لو مر عليها ملايين السنين، ولو جاء بعدها ملايين اللذات تبقى كما هي ويأتي بعدها ما جاء من اللذات الأخرى.

إن على الإنسان إذا استهوته نفسه واستجلبته إلى اتباع شيء مما حرم الله عليه أن يتذكر نعيم الله وما عنده في الجنة، وأن ينزه نفسه عن أن يكون من الذين يرضون بدار الغرور وبما في هذه الدنيا من الملذات المنقطعة التي لا تساوي شيئاً مما في الجنة، فموضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها، موضع سوط أحدكم في الجنة خير من الدنيا وما فيها.

لذلك أقول: إن على الشباب إذا استهوتهم النفوس إلى شيء مما حرم الله عليهم مباشرة أن يتذكروا ما في الجنة، فإذا تذكروا ذلك رغبوا فيما عند الله وتركوا لله ما حرم عليهم فيكون ذلك سبباً لدخول الجنة، إذا رأى الناس ما فيه أهل الدنيا من الاختلاط المحرم ومن الدخول على النساء فليتذكر أهل الإيمان نساء الجنة، وما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم في أوصافهن أن إحداهن لو سفرت عن وجهها لأضاء لها ما بين المشرق والمغرب، ولو بصقت في البحر لصار كالعسل من بصاقها، وحواجبها مثل الهلال في الاستقواس والسعة، ويرى مخ ساقها من خارجه من الصفاء، وكذلك ما في الجنة من أنواع الملذات الأخرى.

وليتذكر الإنسان كذلك في المقابل ما في النار من العذاب الأليم، نسأل الله السلامة والعافية، إن زقوم أهل النار الذي يشربونه لو وقعت منه قطرة واحدة في الأرض لأهلكت الحرث والنسل ولخبثت كل ما فيها من أنواع المطاعم والمشارب، قطرة واحدة من زقوم أهل النار لو قطرت في الأرض لخبثت كلما فيها من الأرزاق، فعلينا أن نتذكر ما عند الله من النعيم المقيم الذي لا ينقطع، وأن نتذكر كذلك ما عنده من العذاب الشديد وأن نجتنب ما حرم علينا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
palesto_zaki
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 309
العمر : 31
البلد : l'algerie
المزاج : c pas a moi de le dire
العمل / المادة للأساتذة : eleve
الولاية : bouira
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 10:05

بارك الله فيك انا غبر مقتنع بفكرة ان كل الغناء حرام 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maboite.fr.tc
marissa
عضو مميز
عضو مميز
marissa


انثى عدد الرسائل : 84
العمر : 30
البلد : الجزائر
المزاج : هادىء
العمل / المادة للأساتذة : تلميذة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 12:19

صحيح ان مشاهدة الغناء حرام لاكني لااضن انا سماعه حرام خاصة الاغاني الدينية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://marissa.waw7.co.cc/index.php?mode=members
warda19
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال
warda19


انثى عدد الرسائل : 344
العمر : 30
البلد : algeria
المزاج : t.t.t bien
العمل / المادة للأساتذة : rien que rien
الولاية : setif
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/07/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 13:42


باسم الله الرحمن الحيم
أعلم أخي أن كل ما يلهيك عن صلاتك ومجمل عبادته
فيصنف في باب الحرام
و من بينها سماع الأغاني ومشاهدة الفيديو كليبات
وخاصة وخاصة الإستعراضية منها
فهي دناءة وخسة
كليبات هيفاء وهبي وأمثالها فهل هدا غناء
بل إستعراض المفاتن وإغراء بمعنى الكلمة
وهل كلمات الأغنية مجدية..؟؟؟
*****************
وأمام كل هدا فلديك البديل إن كنت مظطرا للسماع والمشاهدة
أليك الأناشيد الإسلامية بدون إيقاع
إليك القرآن الكريم
إليك الأدعية والإبتهالات
بل إليك حصص الوعظ والتنوير
*******
فلا مبرر لنا بكل هدا
تحياااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.math2007.net
palesto_zaki
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 309
العمر : 31
البلد : l'algerie
المزاج : c pas a moi de le dire
العمل / المادة للأساتذة : eleve
الولاية : bouira
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 15:11

شكرا
الحمد لله انا لا اسمع اغاني و كليبات العراء
ولكن هناك اغاني هادفة ولها معنى وليس فقط الاناشيد الدينية
وشكرا على النصيحة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maboite.fr.tc
asad
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال
asad


ذكر عدد الرسائل : 141
العمر : 31
البلد : jglsh
المزاج : kkkkkkkkkkk
العمل / المادة للأساتذة : llllllllllllllllllllll
الولاية : medaa
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 15:19

اخطر انواع الغناء ما كان كلامه هابط واشده ماكان مع فيديو كليب صور وووو والغناء اصبح افة وداء خطير في السيارة في القنوات في الحفلات في الاعراس الله يستر وعلينا بالتعود على اجتنابه شيئا فشيئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
gogo
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 614
العمر : 31
البلد : الجزائر
المزاج : معتدل
العمل / المادة للأساتذة : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 17:21

الغناء محرم اجمع سواء اكان كلام هادف او لا فكل ما هو مصحوب بالات موسيقية فهو حرام باجماع علماء اهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islaway.com
palesto_zaki
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 309
العمر : 31
البلد : l'algerie
المزاج : c pas a moi de le dire
العمل / المادة للأساتذة : eleve
الولاية : bouira
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 19:12

اذن اي شيء مصحوب بالات موسيقية حرام ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maboite.fr.tc
gogo
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 614
العمر : 31
البلد : الجزائر
المزاج : معتدل
العمل / المادة للأساتذة : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 19:29

هكدا قال اهل الدكر
حيث قال تعالى واسالوا اهل الدكر ان كنتم لا تعلمون
لكن ليس كل من مسك كتابا ولبس شماغا اصبح عالما فيضل ويضلل الناس
لدا يجب التحري عند سال العلماء وانت تعرف ما دا اقصد جيدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islaway.com
palesto_zaki
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 309
العمر : 31
البلد : l'algerie
المزاج : c pas a moi de le dire
العمل / المادة للأساتذة : eleve
الولاية : bouira
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 19:31

اذن الاناشيد ايضا حرام فيها موسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maboite.fr.tc
gogo
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 614
العمر : 31
البلد : الجزائر
المزاج : معتدل
العمل / المادة للأساتذة : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 19:35

نعم انا قلت كل ما صاحبته الموسيقى حرام فهناك الاناشيد التي احلها العلماء وهي التي بدون موسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islaway.com
palesto_zaki
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 309
العمر : 31
البلد : l'algerie
المزاج : c pas a moi de le dire
العمل / المادة للأساتذة : eleve
الولاية : bouira
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 19:38

لكن ماذا اذا كانت هذه الموسيقى في خدمة الاسلام ماذا لو كانت انشودة تدعو الى الصلاة وفيها موسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maboite.fr.tc
gogo
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 614
العمر : 31
البلد : الجزائر
المزاج : معتدل
العمل / المادة للأساتذة : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 19:39

حرام لان بكل بساطة تصحبها موسيقى والحديث واضح الدي برزت قيه تحريم الغناء وساتي به حالا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islaway.com
palesto_zaki
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 309
العمر : 31
البلد : l'algerie
المزاج : c pas a moi de le dire
العمل / المادة للأساتذة : eleve
الولاية : bouira
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالثلاثاء 5 أغسطس 2008 - 19:45

نحن في الانتظار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maboite.fr.tc
سميرة07
عضو مميز
عضو مميز



انثى عدد الرسائل : 95
العمر : 32
البلد : الجزائر
المزاج : متكرفص جدا
العمل / المادة للأساتذة : تلميذة
الولاية : بسكرة القنطرة
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/07/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالأربعاء 6 أغسطس 2008 - 19:47

الاناشيد الاسلامية اللي تتكلمو اعليها
أنا انظن هديك اللي فيها غير الدف يعني البندير
ولا مافيهاش اخلاص
اوماكانش منه اتقلي اغناية فيها الساكسو والبيانو والقيثارة
واتقلي اكلامها هادف
مي الموسيقى تاعها راهي اتشطحك واترقصك واتخليك اتقول
ساكر ما تعرف والو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.lehchicha.com
palesto_zaki
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 309
العمر : 31
البلد : l'algerie
المزاج : c pas a moi de le dire
العمل / المادة للأساتذة : eleve
الولاية : bouira
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالخميس 7 أغسطس 2008 - 14:05

سميرة راكي اضحكي علاء نحن في انتظار الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.maboite.fr.tc
gogo
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 614
العمر : 31
البلد : الجزائر
المزاج : معتدل
العمل / المادة للأساتذة : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالخميس 7 أغسطس 2008 - 19:45

ويكفي أنَّ المذاهب الأربعة اتفقوا على تحريم آلات الطرب تحريمًا كليًّا إلاَّ ما استثناه الدليل وهو الدف في النكاح والعيد، وقد وردت نصوص كثيرة من الكتاب والسنة تذم آلة الطرب وتمنعها(٣)، منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم:" صَوْتَانِ مَلْعُونَانِ، صَوْتُ مِزْمَارٍ عِنْدَ نِعْمَةٍ، وَصَوْتُ وَيْلٍ عِنْدَ مُصِيبَةٍ"(٤)، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم:" لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ وَالحَرِيرَ وَالخَمْرَ وَالمعَازِفَ"(٥)رواه البحاري وغيرها من الأدلة الشرعية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islaway.com
gogo
عضو مميز وفعال
عضو مميز وفعال



ذكر عدد الرسائل : 614
العمر : 31
البلد : الجزائر
المزاج : معتدل
العمل / المادة للأساتذة : طالب
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

حكم سماع الغناء Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم سماع الغناء   حكم سماع الغناء Emptyالخميس 7 أغسطس 2008 - 19:55

ولمعلوماتك ربم تقتنع ساريك بعضا من فتاوى الشيخ العلامة فركوس خفظه الله




السؤال: هل يجوز استعمال شريطِ الأناشيد في العرس؟



الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمَّا بعد:


فإن خَلَتْ هذه الأناشيدُ أو الغناء من مزاميرِ الطربِ وآلاتِه ما عدا الدُّفَّ المرخَّص فيه، وتَجَرَّدَت كلماتُها مِن وصفٍ للخُدُود والخمور والخواصر، وذِكْرٍ للفُجُور، وكان إعلان النكاح بين النساء، والْمُنشدةُ منهنّ، بهذه الشروط السابقة أرجو أن يصحّ ذلك، لما ثبت عن عائشة رضي الله عنها: «أَنَّهَا زَفَّتْ امْرَأَةً إِلَى رَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ، فَقَالَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: يَا عَائِشَةُ! مَا كَانَ مَعَكُمْ لَهْوٌ؟ فَإِنَّ الأَنْصَارَ يُعْجِبُهُمُ اللَّهْوُ»(١- أخرجه البخاري: كتاب «النكاح» باب النسوة اللاتي يهدين المرأة إلى زوجها، رقم: (4867)، من حديث عائشة رضي الله عنها)، وعن الربيع بنت معوذ رضي الله عنها قالت: «جَاءَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُ حِينَ بُنِيَ عَلَيَّ، فَجَلَسَ عَلَى فِرَاشِي كَمَجْلِسِكَ مِنِّي، فَجَعَلَتْ جُوَيْرِيَّاتٌ لَنَا يَضْرِبْنَ بِالدُّفِّ، وَيَنْدُبْنَ مَنْ قُتِلَ مِنْ آبَائِي يَوْمَ بَدْرٍ، إِذْ قَالَتْ إِحْدَاهُنَّ: وَفِينَا نَبِيٌّ يَعْلَمُ مَا فِي غَدٍ، فَقَالَ: دَعِي هَذِهِ، وَقُولِي بِالَّذِي كُنْتِ تَقُولِينَ»(٢- أخرجه البخاري في «النكاح»: (4852)، والترمذي في «النكاح»: (1090)، وابن ماجه في«النكاح»: (1897)، والبيهقي: (15054)، من حديث الربيع بنت معوذ رضي الله عنها).

وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «فَصْلُ مَا بَيْنَ الحَلاَلِ وَالحَرَامِ: الصَّوْتُ بِالدُّفِّ»(٣- أخرجه النسائي في «النكاح»: (3369)، والحاكم: (2750)، وأحمد (17815)، وسعيد بن منصور في «سننه» (629)، من حديث محمد بن حاطب رضي الله عنه. وحسنه الألباني في «الإرواء»: (1994)، وفي «آداب الزفاف»: (111)).

والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصَلَّى اللهُ على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.





في حكم الأناشيد الإسلامية والدعوة بها




السؤال: ما حكم الأناشيد الإسلامية؟ وهل يجوز اتخاذها وسيلة للدعوة؟



الجواب: الحمد لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله الله رحمة للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فتجدر الملاحظة -أولا- إلى أنَّ تقييد الأناشيد المتضمنة للأشعار والأرجاز بكونها "إسلامية" أو "دينية" غير معروف عند خير الناس من القرون المفضلة، ولا من بعدهم، وإنما كانوا يفرقون بين الحسن والقبيح من الشعر والرجز، أو بين المحمود والمذموم، أو بين ما يكره وما يجوز.

أمّا الأناشيد إن كانت عبارة عن أشعار أو أرجاز تُرنَّم لإظهار السرور بها أو قطع المسافات في الأسفار، أو ترويح النفس، وكانت مشتملة على مواعظ وأمثال وحِكَم، وخالية من المعازف وآلات الطرب، باستثناء الدف في العيد والعرس، وكانت سالمة من الفحش والخناء، الذي يثير الشهوة ويدفع إلى الفاحشة، أو يصف محاسن المرأة والخمرة والتشجيع على شربها، أو تضمن الشعر شركًا بالله أو كذبًا على الله ورسوله وأصحابه، فلا مانع منه إن خلا من ذلك ولا محذور فيه، لكن الإكثار منه غير ممدوح بل مرغوب عنه، إذ ليس كل مباح يباح على الإطلاق، وخاصة إذا كان يصرف سامعها عن قراءة القرآن أو عن طلب العلم النافع، أو الدعوة إلى الله تعالى، وقد أقرَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الشعر والرجز والحُداء، وبوَّب البخاري:" باب ما يجوز من الشعر والرَّجز والحُداء وما يكره منه"(۱) وكان البراء بن مالك رضي الله عنه يحدو بالرجال، وكان أنجشة يحدو بالنساء، وكان حسن الصوت، فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يَا أَنْجَشَةُ رُوَيْدَكَ سَوْقًا بِالقَوَارِيرِ"(٢) والحُداء في الغالب إنما يكون بالرجز وقد يكون بغيره من الشعر وهو ضرب من الغناء، وشبيهه غناء الركبان وغناء النصب، وقد نقل ابن عبد البر جواز هذه الأوجه جميعًا بلا خلاف، إن سلم الشعر من الفحش والخناء.

أمّا الأناشيد المسماة إسلامية تقام على وجه ينشد الشعر بالألحان والتنغيم استجلابًا للتطريب في حلق الذكر وغيرها وقد يصاحبه بعض المعازف وآلات الطرب كالدف والطبل والقضبان وغيرها فهذا أشبه بالتغبير الذي ذمّهُ الشافعي وأحمد وغيرهما من الأئمة المتقدمين، فقد صحَّ عن الشافعي أنه قال:" خلَّفت بالعراق شيئا يسمى التغبير وضعته الزنادقة، يشغلون به الناس عن القرآن" وصحَّ عن أحمد أنه قال عنه: "بدعة محدثة".

ويكفي أنَّ المذاهب الأربعة اتفقوا على تحريم آلات الطرب تحريمًا كليًّا إلاَّ ما استثناه الدليل وهو الدف في النكاح والعيد، وقد وردت نصوص كثيرة من الكتاب والسنة تذم آلة الطرب وتمنعها(٣)، منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم:" صَوْتَانِ مَلْعُونَانِ، صَوْتُ مِزْمَارٍ عِنْدَ نِعْمَةٍ، وَصَوْتُ وَيْلٍ عِنْدَ مُصِيبَةٍ"(٤)، ولقوله صلى الله عليه وآله وسلم:" لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الحِرَ وَالحَرِيرَ وَالخَمْرَ وَالمعَازِفَ"(٥) وغيرها من الأدلة الشرعية.

هذا، وأما اتخاذ اللهو والغناء وسيلة للدعوة إلى الله فلا يخفى على عاقل عدم مشروعيته، لأنَّ ممارسة العمل الدعوي ومباشرته دون معرفة حكمه، والاستناد إلى دليله الشرعي تَحَكُّم، واتّباع للهوى، وهو مردود على صاحبه، إذ لا يجوز الخروج عن الحكم الشرعي في المناهج والمقاصد والوسائل لقوله تعالى:" ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاء الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ "[الجاثية: 18]

وقال صلى الله عليه وآله وسلم:" مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ"(٦)، فوسائل الدعوة إلى الله ينبغي موافقتها للنصوص الشرعية العامة أو الخاصة، أو قواعد الشرع الكلية، وإذا كان وسيلة الغناء تابعة لمقاصد طائفية أو تخدم أغراضا حزبية أو جهوية، فتمنع بحكم تبعيتها، لأنَّ طرق المناهي والمكروهات تابعة لها،والنهي عن الشيء نهي عمّا لا يتم اجتنابه إلاَّ به، وإذا كانت وسيلة الغناء تمثل شعارًا خاصًّا لجماعة معينة ذات منحى عقائدي تدعو إليه أو طائفي أو حزبي تسير على هديه فإنَّ الوسيلة تمنع لتعلّق وصف منهي بها، فلذلك سيَّب النبي صلى الله عليه وآله وسلم وسيلة النفخ في البوق للدعوة إلى الصلاة لكونه شعار اليهود، وتخلى عن الضرب بالناقوس لكونه شعار النصارى، وترك إيقاد النار لكونه شعار المجوس(٧).

والعلم عند الله تعالى، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربِّ العالمين، وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.islaway.com
 
حكم سماع الغناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الزرقاء :: المنتدى العام :: المنتدى العام-
انتقل الى: