الكتابات الكسرية لعدد عشري ::
نشاط :
هذه الكتابات تمثل عددا عشريا : 18,09 ؛ 100/37 +5 ؛ 10/7+15 ؛ 5.37 ؛ 15,7 ؛ 100/537 ؛ 10/157 ؛ 10/7+5+(10×1) ؛ 100/9 +18 ؛ 100/7+10/3+5 .
1* صنف هذه الكتابات (من حيث القيمة) .
2* ماذا يمكنك أن تستنتج ؟
يهدف هذا النشاط إلى التعرف على عدد عشري في مختلف كتاباته.
ملاحظة :
قبل الحل -أي قبل حل مشكلة - يتطلب ثلاث قراءات لنص المشكلة :
1* قراءة فهم و تلخيص .
2* قراءة تحليل للمعلومات و تصنيفها حسب علاقات سببية و وقائع للمعطيات .
3* قراءة تساءل من أجل الحل .
النشاط :
1* أكتب العدد الذي يكبر عن 5,16 بـ 100 مرة ثم عين العدد الذي هو أصغر من الناتج بـ 10 مرات .
2* إملأ الفراغ :
العدد المحصل عليه أخيرا هو .........من 5,16 بـ ..........مرات أي العدد المحصل عليه هو 5,16 ×100=516 ثم 100/516 = 51,6 و منه العدد المتحصل هو 51,6 أكبر من 5,16 بعشر مرات.
يهدف هذا النشاط إلى إعطاء معنى للضرب و للقسمة .حيث للضرب في (القسمة على) 10؛100؛1000 نحصل على عدد أكبر من العدد المضروب بـ 10 مرات أو 100 مرة أو 1000 مرة و لقسمة عدد على 10 أو 100 أو 1000 نحصل على عدد أصغر منه بـ 10 مرات أو مائة مرة أو 1000مرة.
أمثلة :
213 = 100 ×2,13 ؛ 160 = 16 ×10 ؛ 0,053 = 100: 5,3 ؛ 4,86 = 10: 48,6 .