مـقـارنــة عــددين طبيعيين : 1/ إذا كان للعددين نفس عدد الأرقام .نقارن الرقمين الممثلين لوحدات نفس الدرجة بدء من اليسار و عندما نجد رقمين مختلفين فإن أكبرهما يكون في العدد الأكبر .
مثال : 4847 < 4856 لأن 4 < 5
و 7832 < 8832 لأن 7 < 8
2/ إذا لم يكن للعددين نفس عدد الأرقام فإن أكبرهما هو ما كتب بعدد أكبر من الأرقام .
مثال : 1234 > 189
مثال: قارن بين العددين : 3517824 و 3517739
الجواب نلاحظ أن للعددين نفس عدد الأرقام لكن موضع المئات في العدد 3517824 اكبر من موضع المئات في العدد 3517739 أي 8 > 7
و منه: 3517842 > 3517739 .
قــراءة و كــتــابــة الأعــداد الــعــشــريــة :
*أنشطة :
-1- يملك تلميذ 235,5DA يريد شراء كتاب الرياضيات لكن ينقصه 10,5DA
* مــاهــو ثــمــن الــكــتــاب ؟
-3- ماهو رقم آحاد العدد 12,8 ؟
الجواب :
-1- ثمن الكتاب : 239,5 +10,5 = 250
-2 - 10/8 + 12 = 12,8 و 10/128 =12,8
-3- رقم آحاد العدد 12.8 هو : 2 .
الهدف من هذا النشاط هو التعرف على الكتابة الكسرية و الكتابة العشرية و التمييز بين رقم الآحاد و رقم الأعشار .
*الكتابة العشرية : - العدد 87,25 هو عدد عشري و يقرأ :سبعة و ثمانون و خمسة و عشرون من مائة .
و يكتب : (0,01 ×5 )+ (0,1 ×2)+7+(10 ×8) = 87,25 .
مــثال : العدد 45,123 هو عدد عــشري و يقرأ : خمسة و أربعون و ثلاثة و عشرون و مائة من ألف
و يكتب : (0,001×3)+(0,01×2) +(0,1×1) +5 +(10 ×4 ) = 45,123 أي : 3 من ألف و 2من مائة و1 من عشرة و 5 آحاد و 4 عشرات .
مــلاحــظــة : 1/ العدد العشري له عدة كتابات عشرية .
مــثــال: ... = 2,15000 = 2,1500 = 2,150 = 2,15 .
2/ العدد الطبيعي هو عدد عشري خاص .
مــثــال: ....... = 5,000= 5,00 = 5,0 = 5 =10 °/5 .
3/ الجزء من 10 يكتب :0,1 .
الجزء من 100 يكتب :0,01
الجزء من 1000 يكتب :0,001 .
ماذا أفعل ؟ ماهي المعطيات الوجيهة؟ كيف أستعملها؟
لذا ينبغي عدم الإكتفاء بقراءة واحدة .حيث ان القراءة الأولى وحدها غير مفيدة لان الهدف هو حل المشكلة و لهذا فإن المشكلة المقترحة من أجل حل هذا النشاط تتطلب القراءات الثلاثة (المقترحة) علما أن القراءة الثالثة هي التي تسمح للقارئ بتصور الطريقة الناجعة لحل المشكلة المقترحة .
الجواب :
2/ العدد العشري له عدة كتابات كسرية .