الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
مديرية التربية لولاية الوادي الاختبار الأول في اللغة العربية التاريخ:01/12/07
متوسطة عيسى مشحاط لمستوى الرابعة متوسطة الزمن: ساعتان
السنــــــــــــــــــــد :
تمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانات هذه الكفاءات العلمية و الفكرية و التربوية التي أُنفقت على تعليمها و إعدادها أموالا و جهودا كبيرة، حيث تريد هذه الهجرة (أن تعيق) تقدم وتقلل عملية الإنتاج العلمي و التكنولوجي.
لقد تزايدت هجرة العقول العربية في العقود الأخيرة لأسباب كثيرة، منها عدم توفير الظروف المادية و الاجتماعية التي تؤمّن مستوى لائقا من العيش، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، مع وجود المشاكل السياسية والاجتماعية، وعدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار عربية مختلفة.
تقدّر خسارة العرب بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة، في حين نجد دول الغرب و تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية و الحياتية الكبيرة، لكي توظفها في البحث العلمي و الصناعي، و تأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدول التي تسعى بجميع الوسائل للاحتفاظ باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها، و منها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية. عن جريدة البيان – 10 أفريل 2002
الأسئلـــة
البنــاء الفكري:
1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص: - 1ن-
( النزوح الريفي – هجرة الأدمغة – الهجرة إلى الخارج).
2- ذكر الكاتب في النص عدّة أسباب لهجرة الكفاءات . عدِّد ثلاثة منها . -1ن-
3- ما النمط الغالب على النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ . -1.5ن-
– البنـاء الفني:
1- ضع كل عبارة مما يلي في مكانها المناسب داخل الجدول أسفله: -1.5ن-
تعبير مجازي تعبير حقيقي
تقدر الخسائر بأموال طائلة.
تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم .
تزايدت هجرة العقول العربية.
– البناء اللغـوي:
1- ( لقد تزايدت هجرة العقول العربية ): قدِّمْ كلمة < هِجرة > في الجملة الواردة بين قوسين، ثمّ اعربها1ن
2- ما محل الجملة التي بين قوسين من الإعراب. -2ن-
3- إليك الجملة لمركبة التالية حدد الفرعية فيها ثم بسطها ومادا تلاحظ؟ ( يجب أن نهتم بالعلماء) -2ن-
4- أعرب ماتحته خط في النص. -2ن-
–الوضعية الادماجية>> : -8ن-
<< أَمينٌ إطار جزائري كفء سافر إلى الخارج، و استبدّ به الحنين إلى وطنه فتجاذبته قوّتان : قوّة المكوث في ديار الهجرة، و قوّة العودة إلى الوطن >>.
اكتب في فقرة من خمسة عشر سطراً، تترجم فيها الحوار الداخلي الذي دار بين أَمين و نفسِه موظِّفاً:
- أسلوب التعجب- مفعولا به مقدما- جملة مركبة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــانتهىــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ