إلتحق 8 ملايين تلميذ متمدرس بالأطوار التعليمة الثلاثة، غدا، بمقاعد الدراسة بعد قضائهم عطلة الربيع، تحت تهديدات نقابات التربية بشل المؤسسات التعليمية ودخول الأسرة التربوية في إضراب مفتوح، احتجاجا على تأخر تلبية مطالبهم على رأسها القانون الأساسي والمخلفات المالية للنظام التعويضي وسوء التكفل بموظفي وعمال الجنوب.
تخوض النقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “السناباست”، حركة احتجاجية موحدة “راديكالية وقوية” لشل ثانويات الجزائر، في إضراب مفتوح إلى غاية تحقق المطالب التي رفعتها إلى وزارة التربية خلال المفاوضات الخاصة بالقانون الخاص بالأسلاك التعليم.
وقال رئيس النقابة مزيان مريان في تصريح لـ “الشاهد”، إنه رغم “المؤشرات الايجابية” حول استجابة الوزارة لمطالبهم وتبينها من قبل اللجنة الحكومية المختصة، إلا أنها تبقى مجرد وعود، وغير قابلة للتصديق “إلا إذا طبقت على ارض الواقع”.
كما اتهم المتحدث، وزارة التربية بتهميشها وإقصائها الصارخ لأستاذة وعمال ولايات الجنوب والهضاب العليا وهي تمنراست، إليزي، أدرار، تندوف، ورقلة، بشار، الوادي، بسكرة، غرداية، الأغواط، البيّض، النعامة، خنشلة، تبسة، سعيدة، سوق أهراس، تيارت، باتنة، تسمسيلت، المسيلة،الجلفة وقالمة، من حيث عدم تحيين منحتي المنطقة والتعويض عن المنصب النوعي ولم يتم تعديله. مضيفا أن الحركة الاحتجاجية جاءت في ظل اعتراف وزير التربية شخصيا بشرعية وقانونية مطلب عمال وأساتذة الولايات المعنية بمنحتي المنطقة والتعويض النوعي عن المنصب، وهذا باحتسابهما على أساس الأجر القاعدي الجديد، وذلك مدوّن في محضر مشترك موقع من طرف المكتل الوطني للنقابة ووزير التربية أبو بكر بن بوزيد والمؤرخ في 03 أفريل 2011.
من جانبه، أعلن المجلس الوطني المستقل لأساتذة التعليم الثانوي والتقني “كناباست” الدخول في إضراب مفتوح ابتداءً من 10 أفريل إلى غاية تحقيق مطالبهم بعد تسجيله تخوفا من عدم وصول وزارة التربية بالقانون الأساسي إلى نهاية ترضي عمال وموظفي القطاع، لاسيما وأنها ليست طرفا في المفاوضات النهائية الموكلة للجنة المشتركة المختصة. وتأتي على رأس المطالب، التوقيع على المرسوم المعدل للقانون الخاص بعمال التربية الوطنية، من خلال التجسيد للمطالب التي تمت مناقشتها مع الوزارة الوصية وبحضور ممثلي الوظيف العمومي والمالية ومنها استحداث رتبة جديدة للترقية هي رتبة أستاذ التعليم الثانوي المكون وإدماج أساتذة التعليم الثانوي حسب شرط الأقدمية في الرتب العليا بغرض التأسيس الفعلي للرتب.
من جهتها، تستعد مختلف التنسيقيات المنضوية تحت لواء النقابة الوطنية لعمال التربية، الدخول في حركات احتجاجية، حيث ذكرت تنسيقية التوجيه المدرسي أن التغيير في القانون الأساسي مس معظم الأسلاك واستثنى موظفي سلك التوجيه المدرسي بحجة واهية تحاول الوزارة الوصية تسويقها، وهي عدم وجود “نظام” لمراكز التوجيه المدرسي.
كما يهدد المساعدون التربويون شن احتجاج عنيف ولن يتراجعوا عنه سوى بادماج كافة المساعدين، وإزالة الغموض عن ملف الأحكام الانتقالية واستدراك نقائص القانون الخاص.