1- تنظيم االتوثيق:
-الكراس اليومي ملئه بعناية
-انجاز المذكرات حسب الكفاءات
-تصحيح كراريس التلاميذ
-الهندام الجيد اي الباس
-تقسيم التلاميذ الى افواج.. عند طرح الاشكالية في بداية الدرس ثم الاستماع الى اجاباتهم..ثم تحليها
2-عرض الدرس:
-تقسيم السبورة الجزء الصغير اليمن لكتابة تاريخ اليوم و عنوان الدرس و الانشطة
الوسط للتلخيص و الرسم ان وجد الجزء الاخير على اليسار للمصطلحات
-الكتابة بخط واضح
- الاستماع الى اجابات التلاميذ و كتابة اجابة التلميذ الصحيحة و نقلها فورا على الكراس من طرف التلمبذ
-الاستعانة بالصور و او اجهزة مثل الداتاشو لعرض الصور او شفافيات للتوضيح
-عدم كتابة البيانات حتى يتعرف عليها التلميذ و يصل اليها بنفسه
- التقويم تمرين بسيط في النهاية حول الدرس
- جعل التلاميذ دائما هم الذين يصلون الى اهداف الدرس اما الاستاذ دائما يكون موجها فقط...
3- اثناء زيارة لجنة التفتيش:
الترحيب بهم يلقي الاستاذ درسه بحضور اعضاء الجنة استاذين مع المفتش في الوراء يجب ان لا يربك الستاذ او لا يخاف و يقدم درسه كالمعتاد
يجب ان يكون تفاعل في القسم اي مشاركة جل التلاميذ
يجب ان يحقق الستاذ اهداف و كفاءة الدرس اي لابد من ايصال المعلومات الى التلميذة بطريقة حيدة و مشوقة بطرح العيد من المثلة خاصة امثلة الواقع المعاش لتصل الافكار احسن للتلاميذثم بعد انتهاء تقديم الدرس في مستويين
يستدعى الستاذ و النعلم للمناقشة مع اعضاء الجنة مع المفتش في المكتب يتم تحليل كيفية تقديم الدرس..ثم طرح سؤال شفاهي
تتفق اللجنة و تقرر ترسيم الاستاذ من عدمه