بسم الله الرحمن الرحيم
كانت لي قصة مع الادوات المدرسية وتلامذتي قبل ابنائي
تعود الجميع على استعمال الادوات المدرسية والحساب بدون ان يفهم بالظبط أداتها
فكان التلميذ يصل إلى الثانوية لا يقدر ان يرسم دائرة بمعنى الكلمة فيلجأ إلى قطعة 5دينار او غيرها ويغيب عن ذهنه تعريف الدائرة بالظبط
رجعت إلى تاريخ الرياضيات وثقافتي النسوية وماضي والدي رحمه الله المقاول في البناء
وجدت تعريف الدائرة :مجموعة النقط المتساوية البعد عن نقطة ثابتة تسمى المركز ويسمى البعد نصف القطر
ووجدت في ركن الخياطة والدتي رحمها الله تنجز مفرشا دائريا للطاولة باستعمال خيط تربط في احد طرفيه طبشورا وتتطوي القماش على اربعة فتحصل على مركز الدائرة وتضع الطرف الثاني للخيط عليه وتظغط بأصبعها ليثبت في المركز ثم تمرر الطرف الثاني على القماش فترسم الربع الأول للدائرة وتقلب القماش وترسم الربع الثاني ثم التكمل الثالث والرابع
ووجدت والدي رحمه الله يستعمل مسمارا وحبلا ليرسم دائرة على الارض لبناء سور دائري
والمدور ليس إلا أحد هذه الوسيلتين وما انفراجه إلا تعيين البعد اي طول الخيط
فكنت أحضر معي إلى قاعة الدرس خيطا ومسمارا واربط الطبشور في احد الطرفين وأحاول ان أنشء به الدائرة مؤكدة على مفهومها وتعريفها ولعدم دقة الإنشاء بسبب تحرك الطباشير او انكساره نلجأ إلى المدور
وأستطيع ان أقول ان مفهوم الدائرة وصل إلى العديد من التلاميذ بهذه الطريقة
وقد اعتمدتها مع ابنائي قبل دخولهم المدرسة فلما وصلوا إلى الدائرة كانت لديهم فكرة عن تعريفها وكيفية إنشائها