بسم الله الرحمن الرحيم
عندما اقتربنا من درس الهندسة الفضائية في قسم السنة الاولى ثانوي للبرنامج الجديد كان التلاميذ متخوفين منها كثيرا
لما رأوه في الكتاب المدرسي من اشكال بدت لهم صعبة جدا
فاعتمدنا إلى البدء بإعطائهم درسا حول مجسمات أفلاطون المنتظمة الخمسة polyedres reguliers(رباعي الهرم رباعي الاوجه tetraedre،المكعب cube ،الهرم المزدوج ثماني الاوجه octaedre،المجسم ذو العشرين وجها مثلثا icosaedre،المجسم ذو العشرين وجها خماسي الاضلاع dodecaedre ،وخاصئصها والعلاقة التي تربط بين عدد الوجوه وعدد الؤوس وعدد الأضلاع
وإجابة على السؤال "لماذا ندرس المجسمات هذه "
أجاب البعض "للبناء" وآخرون "للألعاب"
فأعطيناهم الاهمية الكبرى للمجسمات وهي التراكيب الكيميائية للجزيئات واخذنا جزيئ الملح كنموذج
فدهش المهتمون من التلاميذ لإدراكهم هذه المعلومة وكدنا نخرج من الدرس بسبب تعجبهم من الشكل الانيق والبديع لذرة ملح
وطلبنا منهم إنشاءها في عطلة الربيع كمدخل للموضوع مع نماذج الانشطة التي في الكتاب المدرسي
وجاء بها التلاميذ ومنهم من أنجز مجسمات جميلة جدا وقضى جزءا من عطلته في التفنن في إنشاءها
وصار للدرس اهمية
مع الملاحظة ان افلاطون حين حددها لم يكن يعرف مدى أهميتها
ومن المؤسف ان ثانويتنا لا تعتمد على التدريس بالإعلام الآلي لحد الآن
ولولا ذاك لاستعملنا المواقع العديدة لنطلع التلاميذ على هذا الباب من الرياضيات
وربما انشأنا في المستقبل ناديا للرياضيات فيه ركن للمجسمات المنتظمة والتي لها أقسام في كبرى جامعات الرياضيات ولها علماؤها وفنانوها
وفي الولايات المتحدة الامريكية تدرس مجسملت افلاطون في الابتدائي
وفي فرنسا في المتوسط
وفي الجزائر في السنة الاولى ثانوي تمارين عن مجسمين دون توسع
ويبقى أبناؤنا بعيدا عن متعة الهندسة