حوار بين مدرس وطالب لا يحب الرياضيات
س- كيف نستطيع التوصل إلى عدد الذين لا يحبون الرياضيات ؟
ج – الأمر في منته البساطة سوف أحصى على أصابعي أولئك الذين يحبون الرياضيات ثم اطرحهم من مجموع سكان العالم ككل فأحصل على عدد أولئك الذين لايحبون الرياضيات هذة عملية بسيطة جدا أليس كذالك ؟!!
س – بلى ما قلته صحيح تماما أنا لا أحب الرياضيات وكل من حولي لا يحبونها أيضا ... هل تعتقد إننا سوف نجد أنفسنا مرغمين على حبها؟ أعتقد أن هذا ما تبغيه فأنا لم أفكر بعد أن أبدأ بدراسة الرياضيات !!
ج – لا أجرؤ حتى على التفكير بأنة بعد لحظه واحدة من تعرفك على أفكاري سوف يضطرم فى نفسك حب الريضيات – فأنا لست على هذه الدرجة من السذاجة - وإذا صدف وابتكر شخص ما وسيله (لا جبارك ) على حب الرياضيات فان الرياضيين سوف يقومون له فى حياته تمثالا وسوف يسعون لإعطائه جائزة نوبل وهذا الشخص يصبح مشهورا فى كل أنحاء العالم
س - انتظر قليلا ما الجائزة التى قلتها ؟ جائزة نوبل ؟؟
ج - عفوك لقد أخطأت فى الكلام : ليست جائزة نوبل وانما جائزة فيلدس وذلك أن جائزة نوبل لا تمنح للعاملين فى مجال الأبحاث الرياضيه . يبدو أن نوبل مثلك لم يحب الرياضيات ولذلك لم يسمح بأ ن تمنح من مخصصاته جائزة للرياضيين
س - ولكننى لم اسمع شيئا مسبقا عن جائزة فيلدس. و من هو فليدس ؟
ج- فيلدس هو مليونير أمريكى ساخر بعض الشى لقد علم أن نوبل قد حرم الرياضيين من امكانية الحصول على جائزتة فقرر ( بسبب شذوذه على ما يبدو) تخصيص مبلغ معين من المال لكى يمنح كجائزة مرة كل اربع سنوات لمن يسهم فى تطوير علم الرياضيات ويمنح الرياضى اضافه للجائزة النقدية ميدالية تحمل اسم فيلدس مؤسس هذه الجائزه والرياضيون يُبدون احتراما خاصا لهذه الميدالية ويعدون شرف الحصول عليها جائزة كبرى ويقومونها على أنها اعتراف عالمى بجهودهم العلميه هذا كل ما أعرفه عن هذه الجائزة
س – ما فائدة ما تكتب ؟ إنه مضيعة للوقت .. إننا مرهقون بأعباء مدرسية وببيتية كثيرة! هل تتسلى ؟ منذ متى أصبحت الرياضيات التي نكرهها مسلية؟
ج _ مهلا مهلا ... بصراحة أنا لاأعرف مقدار الاستفادة مما أقول وأكتب ! ولكن قد تستفيد وتتسلى لأنها تحوي فى داخلها أشياء كثيرة ممتعة ... لقد تذكرت الآن أحد التعاريف المضحكة فقد سأل المدرس الطالب : ما المعين؟ ... فكر الطالب طويلا ... وأخيرا أجاب بنبرة عالية : المعين هو مربع اعوج!.
س- الآن لدي سؤال صغير ما الرياضيات؟ هل تستطع أن تُعرف لي الرياضيات ؟
ج – آه .. لقد صعقتنى ياأخى بهذا السؤال الذى لم أتوقعه أبداً ... لتعريف الرياضيات يمكننا أن نعود إلى مقولات عظماء الرياضيين ، وهذه العبارات لاحصر لها فبعضها عبارات غير عادية بعض الشيء وعليك أن تأخذها بحرفيتها ، وعليك أن تثق أن الرياضيين يعرفون ما يقولون
يمكن تعريف الرياضيات بأنها المادة التي يصعب دوما أن نعرف الشيء الذي يدور الحديث حوله ، ويصعب معرفة ما إذا كان ما نقوله صحيحا أو غير صحيح.
برتراند راسل: الرياضيات لعبة نلعب بها وفق قواعد بسيطة مستخدمين لذلك رموزا ومصطلحات ليس لها - بحد نفسها - أى أهمية.
جلبرت: الرياضيات هى علم اللانهايات ، الرياضيات هي المادة التي نحصل غالباً فيها على علامة الصفر
طالب مجهول: الرياضيات هو ذلك العلم الذى لم يستطع العالم أن يستغنى عنه منذ آلاف السنين حتى الآن برغم الشكوى المستمره منه طول هذه الفترة.
الرياضيات هو ذلك الفرع الوحيد والأوحد من العلم الذى خدم باقى العلوم وأسهم فى تطورهم ولم يسهم أحدهم فى تطوره. الرياضيات هى التى تبنى العقل مثلما تبنى التربية البدنية الجسد والتربيه الدينية الروح والتربية الموسيقيه الوجدان ..
الرياضيات هي هذا العلم البديع والفن الهندسى الجميل واللغة المختصرة التى يتحدث بها العالم اجمع دون اختلاف حتى فى تعريف المصطلحات والمفاهيم والبديهيات والمسلمات.
س – هذا يكفي ... و.. ولكن يا أستاذ أنا طول عمرى شاطر فى الحساب من ابتدائى حتى الآن أما هذا الحساب صعب و...
ج – عفوا من المقاطعة لأن ماتدرسه الآن ليس علم الحساب إنما هو علم الرياضيات وهناك فرق كبير بين الاثنين فالأول يعتمد على جدول الضرب ويحسه عامة الناس عندما يطبق في الحياة أما الأخر الرياضيات فعندما يطبق في الحياة فلا يحسه إلا المتخصصون في مختلف مجالات العلم فهم وحدهم وليس غيرهم الذين يقدرونه حق قدره.
س – طيب ممكن توضح أكثر وتقولي ولو بشكل مبسط كيف يطبق ؟ وما هم الذين يقدرون الرياضيات ؟.
ج - ياه ... انهم كثيرون يكفي أن تعلم أن كل باحث في كل مجال من مجالات المعرفة يبجل الرياضيات فهل يمكن ان ينكر أي مبرمج أهمية علم المصفوفات – الذي يُدرس في مقرر 58 – فى كتابة البرامج ، وهل يمكن أن ينكر علماء الفيزياء والكيمياء والهندسة وعلماء الاقتصاد ما للتفاضل والتكامل من فضل عليهم وعلي هذه العلوم .ولن نذهب بعيد فجميع الوزارات والشركات الكبري بها قسم إحصاء ووزارة التخطيط تعتمد اعتماد كلي وجزئى علي علم الإحصاء والاحتمال و....
س – هذا يكفي ، ولكن هل يمكنك أن تذكر فروع علم الرياضيات ؟ لقد قلت تفاضل وتكامل وإحصاء ومصفوفات واحتمال
ج – يبدو انك معتاد علي توجيه الأسئلة الصعبة ، فعدد فروع علم الرياضيات كثيرة جدا والعلماء يبتكرون فروعاً كثيرة سنوياً ففروع علم الجبر فقط يتعدى 64 فرع
س – وهل يمكن سرد بعض هذه الفروع التي يمكن أن يستفاد منها الطالب قبل وبعد تخرجه وتوجهه للجامعة
ج – نعم أستطع سرد أهم أقسام الرياضيات وليست كلها لأنني لا أعرف إلا القليل مع إنني حاصل علي درجة الدكتوراه في فلسفة الرياضيات ! فهناك المنطق وأساس الرياضيات - نظرية المجموعات – نظرية الأعداد – نظرية الألعاب – النظرية الجبرية للأعداد – نظرية الزمر – نظريات الحقول – الحلقات التجميعية والجبر -الحلقات التوزيعية والجبر – الجبر البولي – المصفوفات والجبر – الهندسة التحليلية – التحويلات الهندسية - الزمر التبولوجية وزمرة لاي – المتواليات الحقيقية – نظرية القياس – التوابع العقدية – نظرية القدرة – التوابع الخاصة - معادلات تفاضلية – معادلات تفاضلية جزئية تحويلات فربية – عمليات التفاضل – التحليل التابعي – طرق العد (انظة العد) –المتباينات الهندسية – الهندسة التفاضلية – التبولوجيا العامة – نظرية الإحتمال – نظرية التنبؤ ...
س – لقد إكتفيت ...